ما اقبح البخل باهل الغنى واحسن الجود مع العسر لا يبذل المعروف لطلابه من حدثته النفس ب...


تفسير

رقم الحديث : 19

أَنَا أَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ ، قَالَ : وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَالِعُ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدٌ وَهُوَ ابْنُ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدٌ وَهُوَ ابْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ ، قَالَ : نَا السَّكَنُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، عَنِ ابْنِ الْكَلْبِيِّ ، قَالَ : أَوْصَى عُمَيْرُ بْنُ حَبِيبٍ الْخَطْمِيُّ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةُ ابْنِهِ ، فَقَالَ : يَا بَنِي إِيَّاكَ وَمُجَالَسَةَ السُّفَهَاءِ فَإِنَّ مُجَالَسَتَهُمْ دَاءٌ ، إِنَّهُ مَنْ يَحْلُمْ عَنِ السَّفِيهِ يُسَرَّ بِحِلْمِهِ ، وَمَنْ يُجِبْهُ يَنْدَمْ ، وَمَنْ لَمْ يَفِدْ بِقَلِيلِ مَا يَأْتِي بِهِ السَّفِيهُ يَفِدْ بِكَثِيرِهِ ، وَمَنْ يَصْبِرْ عَلَى مَا يَكْرَهُ يُدْرِكْ مَا يُحِبُّ ، وَإِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ ، أَوْ يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَلْيُوَطِّنْ نَفْسَهُ عَلَى الأَذَى ، وَلْيُوقِنْ بِالثَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَيْرُ بْنُ حَبِيبٍ الْخَطْمِيُّ

صحابي

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.