الجزء الاول من كتاب العلم من كتاب نهاية المراد من كلام خير العباد


تفسير

رقم الحديث : 44

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَحَبِيبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ الْمُقْرِئِ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ غُنَيْمٍ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ نَصِيحٍ ، عَنْ رَكْبٍ الْمِصْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ مِنْ غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، وَذَلَّ فِي نَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ مَسْكَنَةٍ ، وَأَنْفَقَ مَالا جَمَعَهُ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةِ ، وَرَحِمَ الْمَسَاكِينَ أَهْلَ الْمَسْكَنَةِ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ ، طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ ، وَطَابَ كَسْبُهُ ، وَأَصْلَحَ سَرِيرَتَهُ ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَكْبٍ الْمِصْرِيِّ

صحابي

نَصِيحٍ

مجهول الحال

عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ غُنَيْمٍ الْكَلاعِيِّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

وَحَبِيبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.