الجزء الاول من كتاب العلم من كتاب نهاية المراد من كلام خير العباد


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ ، أنبا أَبِي ، أنبا الْبَرْقَانِيُّ ، أنبا الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، وَأَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ وَهُوَ يَخْطُبُ ، يَقُولُ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ ، وَيُعْطِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُمْ ظَاهِرُونَ . صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ حَرْمَلَةَ كَذَلِكَ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ ، وَعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، كُلُّهُمْ عَنِ ابْن وَهْبٍ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا عَنْ حِبَّانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.