رواية يحيى بن ابي كثير عن ابي سلمة بن عبد الرحمن عن عطاء بن يسار


تفسير

رقم الحديث : 103

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، ثنا بَقْيَةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَحْصَبِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ حَبِيبِ بْن سَلَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنْ لَمْ تَغْلُ أُمَّتِي لَمْ يَقُمْ لَهُمْ عَدُوٌّ أَبَدًا " . قَالَ أَبُو ذر لحبيب : هل يثبت لكم العدو حلب شاة ، قَالَ : نعم وثلاث شياه غزر ، قَالَ أَبُو ذر : غللتم ورب الكعبة . قَالَ سُلَيْمَان : لا يروى هَذَا عَنْ أَبِي ذر إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ بقية .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

حَبِيبِ بْن سَلَمَةَ

مختلف في صحبته

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَحْصَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَقْيَةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.