رواية ابي ضمرة عن رجل عن بقية


تفسير

رقم الحديث : 118

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ رَحِمَهُ اللَّهُ سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ بِقِرَاءَةِ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُسْتَمْلِيِّ عَلَيْهِ فِي دَارِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي رَجَبٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمْرِيُّ الْقَاضِي ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَخِي يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَتِيكٍ وَاللَّفْظُ لَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ هَذَا وَأَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَابْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ كَذَا ذَكَرَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ سُلَيْمَانَ بْنَ بِلالٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الَّذِي كَانَ يَسْكُنُ الْيَمَامَةَ ، حَدَّثَنِي أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُخْبِرُ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ ، وَرَفَعَتْهُ قَالَ : " لا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، هَكَذَا غير هذين الرجلين . وَرَوَاهُ عقيل بْن خالد ، ويونس بْن يَزِيد ، عَنِ الزُّهْرِيِّ مرسلا ، عَنْ أَبِي سلمة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ

متروك الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَابْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ

ثقة

وَأَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَتِيكٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

مجهول الحال

أَبَا بَكْرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَمْرِيُّ الْقَاضِي

متهم بالكذب

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.