رواية ابراهيم عن رجل عن صفوان


تفسير

رقم الحديث : 213

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، فِيمَا أَذِنَ قَالَ : نا أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدُّلَيْلِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، إِمْلاءً مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ النَّاقِدُ ، ثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " سَجَدَ فِي : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ سورة العلق آية 1 " . كذا ذَكَرَهُ ابْن الْمُقْرِئ ، ورواه الطَّبَرَانِي ، عن أَحْمَد بْن زهير هذا ، فقال : أَبُو الربيع الحارثي ، وهو الصواب ، ذكرناه في الجزء الثَّانِي لأن الناقد اسمه عِيسَى بْن عَلِيِّ بْنِ عِيسَى ، والحارثي هُوَ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد يَحْيَى . رواه عِيسَى بْن حماد زغبة ، عن الليث ، عن يزيد بْن أَبِي حبيب ، عن صفوان ، لَمْ يذكر يَحْيَى بْن سعيد ولا يزيد بْن الهاد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبُو الرَّبِيعِ النَّاقِدُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ

ثقة إمام حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدُّلَيْلِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.