وقد سمع عبد الرحمن بن مهدي من سفيان بن عيينة الكثير ايضا ثم روى عن رجل عن اخر عنه


تفسير

رقم الحديث : 396

فَأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أنا الدَّارَقُطْنِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيُّ أَبُو أَحْمَدَ الشَّاعِرُ ، ثنا أَبِي ، ثنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنِي مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، حَدَّثَهُ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يُقَالُ أَنَّهُ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : " مَا أَرَى أَنَّ أَحَدًا بَلَغَ الإِسَلامُ يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، إِنَّهَا مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ " . رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَإِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَالا : فَوَاتِحُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَخَوَاتِمُهَا . فَأَمَّا مِنْ طَرِيقِ عَنْ قَتَادَةَ فَغَرِيبٌ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عَمْرٍو

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

رَجُلٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.