وقد سمع عبد الرحمن بن مهدي من سفيان بن عيينة الكثير ايضا ثم روى عن رجل عن اخر عنه


تفسير

رقم الحديث : 406

أَخْبَرَنَا أَبُو غَانِمِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْبُرْجِيُّ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قَالا : ثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ . ح وَأَخْبَرَنَا غَانِمٌ هَذَا ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْجَمَّالُ ، إِجَازَةً ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : أَوَّلُ مَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، اشْتَدَّ مَرَضُهُ حَتَّى أُغْمِيَ عَلَيْهِ ، قَالَ : فَتَشَاوَرَ نِسَاؤُهُ فِي لَدِّهِ فَلَدُّوهُ ، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ : " مَا هَذَا إِلا فِعْلُ نِسَاءٍ جِئْنَ مِنْ هَاهُنَا " . وَأَشَارَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ . وَكَانَتْ فِيهِنَّ أَسْمَاءُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَتْهَمُّ بِكَ ذَاتَ الْجَنْبِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " إِنَّ ذَلِكَ لَدَاءٌ مَا كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِيَقْذِفَنِي بِهِ ، لا يَبْقِينَ فِي الْبَيْتِ أَحَدٌ إِلا الْتَدَّ إِلا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . يَعْنِي عَبَّاسًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَتْ : فَالْتَدَّتْ مَيْمُونَةُ ، وَإِنَّهَا لَصَائِمَةٌ لِعَزِيمَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْجَمَّالُ

مجهول الحال

غَانِمٌ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو غَانِمِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْبُرْجِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.