وقد روى محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى حديثا عن اخيه عيسى وعن الحكم بن عتيبة والمنهال...


تفسير

رقم الحديث : 581

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قَالا : ثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَيُّ حَاجِّ بَيْتِ اللَّهِ أَفْضَلُ وَأَعْظَمُ أَجْرًا ؟ قَالَ : مَنْ جَمَعَ ثَلاثَ خِصَالٍ : نِيَّةً صَادِقَةً ، وَعَقْلا وَافِرًا ، وَنَفَقَةً مِنْ حَلالٍ . فَذَكَرْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : صَدَقَ . فَقُلْتُ : إِذَا صَدَقَتْ نِيَّتُهُ وَكَانَتْ نَفَقَتُهُ مِنْ حَلالٍ ، فَمَا تَضُرُّهُ قِلَّةُ عَقْلِهِ ؟ فَقَالَ : يَا أَبَا الْحَجَّاجِ سَأَلْتَنِي عَمَّا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ، فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَطَاعَ الْعَبْدُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ حُسْنِ الْعَقْلِ ، وَلا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ تَعَالَى صَوْمَ عَبْدٍ وَلا صَلاتَهُ وَلا حِجَّهُ وَلا عُمْرَتَهُ وَلا صَدَقَتَهُ وَلا جِهَادَهُ ، وَلا شَيْئًا مِمَّا يَكُونُ مِنْهُ مِنْ أَنْوَاعِ أَعْمَالِ الْبِرِّ إِذَا لَمْ يَعْمَلْ بِعَقْلٍ ، وَلَوْ أَنَّ جَاهِلا فَاقَ الْمُجْتَهِدِينَ فِي الْعِبَادَةِ كَانَ مَا يُفْسِدُ أَكْثَرُ مِمَّا يُصْلِحُ " . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مُجَاهِدٍ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ عَبَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ

متروك الحديث

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ،

وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.