وقد روى محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى حديثا عن اخيه عيسى وعن الحكم بن عتيبة والمنهال...


تفسير

رقم الحديث : 632

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقُرْآنِيُّ ، وَأَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ ، وَأَنُوشُرْوَانُ بْنُ شِيرْزَاذَ الدَّيْلَمِيُّ ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ ، قَالُوا : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ ، أنا الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ جَعْفَرٍ السِّمَّرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الأَنْبِيَاءَ يَوْمَئِذٍ يَتَبَاهَوْنَ أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَصْحَابًا مِنْ أُمَّتِهِ ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ يَوْمَئِذٍ أَكْثَرَهُمْ كُلُّهُمْ وَارِدُهُ ، وَإِنَّهُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ قَائِمٌ عَلَى حَوْضٍ مَلآنَ مَعَ عَصًا يَدْعُو مَنْ عَرَفَ مِنْ أُمَّتِهِ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ سِيمًا يَعْرِفُهُمْ بِهَا نَبِيُّهُمْ " . لِمَرْوَانَ بِهَذَا الإِسْنَادِ نُسْخَةٌ كَبِيرَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ

ضعيف الحديث

مَرْوَانُ بْنُ جَعْفَرٍ السِّمَّرِيُّ

صدوق يخطئ

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ

ثقة

وَأَنُوشُرْوَانُ بْنُ شِيرْزَاذَ الدَّيْلَمِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقُرْآنِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.