ابو بردة بن ابي موسى يسمع من ابيه الكثير وقد روى عنه عن اخيه عن ابيه


تفسير

رقم الحديث : 552

قَرَأْتُ 25 الْقَاضِي أَبِي سَهْلٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الْبَلْخِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أُحَيْدِ بْنِ نُوحٍ الْبَزَّازُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُوسَى خَتٌّ ، ثنا سَعْدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنْ أَبِي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : " ثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ ، فَأَمَّا الْمُنْجِيَاتُ : فَخَشْيَةُ اللَّهِ تَعَالَى فِي السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ ، وَالاقْتِصَادُ عِنْدَ الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَالْحُكْمُ بِالْعَدْلِ عِنْدَ الْغَضَبِ وَالرِّضَى . وَأَمَّا الْمُهْلِكَاتُ : فَشُحٌّ مُطَاعٌ ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ " . رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ أَيْضًا ، عَنْ سَعْدٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنُ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الأَبْرَقُوهِيُّ الْحَافِظُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِذْنًا أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا أَبُو زُرْعَةَ رَوْحُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بِشْرٍ ، أَنَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : سُئِلَ أَبِي يَعْنِي عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ؟ فَقَالَ : هُوَ فِي نَفْسِهِ مُسْتَقِيمٌ ، وَبَلِيَّتُهُ أَنَّهُ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَلا يُحَدِّثُ ، عَنْ غَيْرِهِ ، وَلا أَدْرِي مِنْهُ ، أَوْ مِنْ أَخِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

أَخِي

متروك الحديث

سَعْدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ مُوسَى خَتٌّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أُحَيْدِ بْنِ نُوحٍ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة جليل

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

الْقَاضِي أَبِي سَهْلٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.