تفسير

رقم الحديث : 256

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، وَأَنَا حَاضِرٌ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ عَلانُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ أَبِي خَيْرَةَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُعْرَضُ أَهْلُ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صُفُوفًا ، فَيَمُرُّ بِهِمُ الْمُؤْمِنُونَ ، فَيَرَى الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ الرَّجُلَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَرَفَهُ فِي الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : يَا فُلانُ أَمَا تَذْكُرُ يَوْمَ اسْتَعَنْتَ بِي عَلَى حَاجَةِ كَذَا وَكَذَا ، وَيَقُولُ : أَمَا تَذْكُرُ يَوْمَ أَعْطَيْتُكَ وُضُوءًا ؟ فَيَذْكُرُ ذَلِكَ الْمُؤْمِنُ ، فَيَشْفَعُ لَهُ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيُشَفِّعُهُ فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ

متروك متهم بالكذب والوضع

مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ أَبِي خَيْرَةَ

ثقة مصنف

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ عَلانُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.