رواية يحيى عن رجل عن اخر عن الزهري


تفسير

رقم الحديث : 112

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْمَدِينِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، قَالا : ثنا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : ثنا هَمَّامٌ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالْوَرَقِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالْفِضَّةُ بِالذَّهَبِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، فَمَنْ زَادَ وَاسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى " . هَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الإِسْنَادِ لَمْ يَرْوِهِ غير مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن عُثْمَان ، وَإِنَّمَا يعرف مِنْ حَدِيث هدبة ، عَنْ همام ، عَنْ يحيى ، عَنْ الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، ليس فِيهِ مالك . وَهُوَ مِنْ حَدِيث مالك صَحِيح ، رَوَاهُ عَنْهُ الناس غير الأَوْزَاعِيّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هَمَّامٌ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْمَدِينِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدُ الرَّحِيمِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.