أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ النَّبِيلُ الصَّالِحُ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ النَّبِيلُ الصَّالِحُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ جَنَّةَ الصُّوفِيُّ الْمُقْرِي ، وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، ثَنَا نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُومَسِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَسْنَابَاذِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، أَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : " أَنَّ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَضَيَا فِي الْمِلْطَاةِ وَهِيَ السِّمْحَاقِ بِنِصْفِ مَا فِي الْمُوضِحَةِ " . . ح قال عبد الرزاق : ثم قدم علينا سُفْيَان فسألناه عَنْهُ فحَدَّثَنَا بِهِ عن مالك ، ثم لقيت مالكا فقلت : إن سُفْيَان الثوري ثنا عنك ، عن ابْن قسيط ، عن ابْن المسيب : " أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَضَيَا فِي الْمِلْطَاةِ بِنِصْفِ الْمُوضِحَةِ " ، فَقَالَ : صَدَقَ ، حدثته بِهِ قلت : حدثني . قال : ما أحدث بِهِ اليوم ، قال له مسلم بْن خالد : عزمت عليك يا أبا عَبْد اللَّهِ إِلا حدثته بِهِ ، قال : نعم ، تعزم علي ، لو كنت محدثا بِهِ أحدا اليوم لحدثته بِهِ ، فقلت : فلم لا تحدثني بِهِ ، وَقَدْ حدثت بِهِ غيري ، قال : إن العمل عندنا على غيره ، ورجله ليس عندنا هناك أو بذاك يعني ابْن قسيط . رواه عن مالك أيضا عَبْد اللَّهِ بْن الحارث ، ورواه عن ابْن جريج مُحَمَّد بْن بَكْر أيضا . والسمحاق : جلدة رقيقة فوق عظم الرأس تحت اللحم ، وكَذَلِكَ الملطاء والملطاة . والمعنى : أن عُمَر وعثمان رضي اللَّه عنهما قضيا فيمن يشج رأس غيره حَتَّى تبدو هَذِهِ الجلدة أن عليه نصف ما يجب في الموضحة أن يدفعه إلى المشجوج . والموضحة : هي الشجة الَّتِي توضح عظم الرأس وتبديه فيجب فيها خمس مِنَ الإبل ، فعلى هذا يجب في الملطاة نصف ذَلِكَ . وَرُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَمُعَاوِيَةَ وَغَيْرِهِمْ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ : " أَنَّ الْوَاجِبَ فِي الْمِلْطَاةِ أَرْبَعَةٌ مِنَ الإِبِلِ " . والذي عليه العمل عند أهل المدينة والبصرة والكوفة وعند الشافعي وأَحْمَد رحمهما اللَّه : أن فيها حكومة غير مقدرة شرعا ، لكون هَذِهِ الروايات عن الصحابة غير ثابتة عندهم ، فالله تَعَالَى أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
وَعُثْمَانَ | عثمان بن عفان / توفي في :35 | صحابي |
عُمَرَ | عمر بن الخطاب العدوي / توفي في :23 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ | يزيد بن قسيط الليثي / ولد في :32 / توفي في :122 | ثقة |
مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |