رواية مالك بن انس عن سفيان الثوري عن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُصَيْنِ رَحِمَهُ اللَّهُ بِبَغْدَادَ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ الْوَاعِظُ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " سَدَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاصِيَتَهُ مَا شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ فَرَقَ بَعْدُ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حديث مالك مسندا ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ غير حماد بْن خالد ، ولم نكتبه إِلا مِنْ حديث الإِمَام أَحْمَد بْن حنبل رحمه اللَّه ، وهو في الموطأ مرسل ، رواه عَبْد الرَّحْمَنِ بْن القاسم ، وعبد اللَّه بْن وهب ، وغيرهما ، عن مالك ، عن زياد ، عن الزُّهْرِيّ مرسلا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وروي عن أَبِي مصعب ، عن مالك ، عن يحيى بْن سعيد بدل زياد بْن سعد ، عن الزُّهْرِيّ . وزاد ابْن وهب في متن هذا الحديث : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْدِلُ شَعْرَهُ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرِقُونَ رُءُوسَهُمْ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِشَيْءٍ ، ثُمَّ فَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ . ولهذا الإسناد علة غير هذا ، ولمالك عن زياد ، عن الزُّهْرِيّ ، غير هذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ الْوَاعِظُ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.