باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون رجل سمع من شيخ له الحديث وروى عنه ثم روي عن رجل عن اخر عن...


تفسير

رقم الحديث : 227

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِيمَا كَتَبَ لِي إِذْنَهُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا أَبُو حَكِيمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السَّرِيِّ ، الْخَطِيبُ بِالْكُوفَةِ ، نا أَبِي ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، نا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُغِيرُ إِذَا سَمِعَ أَذَانًا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ لَمْ يَسْمَعْ أَذَانًا ، فَخَرَجُوا عَلَيْهِمْ بِمَسَاحِيهِمْ وَمَكَاتِلِهِمْ ، فَقَالُوا : مُحَمَّدٌ وَالْخَمِيسَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُ أَكْبَرُ خَرِبَتْ خَيْبَرُ ، إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ " . وهذا أيضا صحيح مِنْ حديث أنس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ أَنَسٍ

ثقة

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

أَبِي

مقبول

أَبُو حَكِيمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السَّرِيِّ ، الْخَطِيبُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.