باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون رجل سمع من شيخ له الحديث وروى عنه ثم روي عن رجل عن اخر عن...


تفسير

رقم الحديث : 236

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، أنا الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : إِنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمٍ سَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةَ النَّحْرِ ، وَالْفَضْلُ رِدْفُهُ ، فَقَالَتْ : " إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْحِجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي ، وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَمْسِكَ عَلَى الرَّاحِلَةِ ، فَهَلْ تَرَى أَنْ يُحَجَّ عَنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ " . قَالَ سُفْيَانُ : وَكَانَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ حَدَّثَنَاهُ أَوَّلا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَزَادَ فِيهِ ، فَقَالَتْ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَمَا لَوْ كَانَ عَلَى أَحَدِكُمْ دَيْنٌ فَقَضَاهُ " . فلما جاءنا الزُّهْرِيّ تفقدته فلم يقله . هذا حديث صحيح مِنْ حديث الزُّهْرِيّ أخرجه الشيخان رحمهما اللَّه في الصحيحين مِنْ عدة طرق عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ ، هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.