وقد سمع عبد الرحمن بن مهدي من سفيان بن عيينة الكثير ايضا ثم روى عن رجل عن اخر عنه


تفسير

رقم الحديث : 402

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ الْمُقْرِئُ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، سَنَةَ خَمْسٍ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدَّلِيلِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، ثنا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالَى مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعَالَى مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ " . هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، رَوَاهُ عَنْهُ النَّاسُ غَيْرَ أَنَّهُمُ اخْتَلَفُوا عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ عَلَى وُجُوهٍ ، أَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقَصَّارِ ، وَأَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوشِيذِيُّ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ الشَّرِيفُ الْعَلَوِيُّ ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالُوا : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ . ح قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ وَحَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ . ح قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ وَحَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، جَمِيعًا عَنْ مَالِكٍ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَعْلَى مِنْهُمَا الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورِ بْنُ مَنْدَوَيْهِ ، وَغَيْرُهُ ، قَالا : ثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، نَحْوَهُ . زَادَ فِي إِسْنَادِهِ جَدَّ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو وَهُوَ عَلْقَمَةُ ، وَتَابَعَهُمَا عَلَيْهِ جَمَاعَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق له أوهام

وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورِ بْنُ مَنْدَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ

حافظ ثبت

بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُزَنِيِّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَبِيهِ

مقبول

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق له أوهام

أَبُو الْقَاسِمِ

حافظ ثبت

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة مأمون

وَأَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ الشَّرِيفُ الْعَلَوِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقَصَّارِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.