سليمان الاعمش سمع من مجاهد بن جبر الكثير ثم روى عن رجل عن اخر عن ثالث عنه


تفسير

رقم الحديث : 429

فَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبُ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ سَنَةَ خَمْسٍ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، سَنَةَ سَبْعٍ ، وَجَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ ، قَالُوا : أنا أَبُو مَنْصُورٍ الْخَطِيبُ ، أنا أَبُو الشَّيْخِ ، ثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْجَارُودِ ، ثنا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا يَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ وَقَبْلَهُ ، قَالَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ ، فَأَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيٍّ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ثَلاثًا فَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ " . يَعْلَى هُوَ ابْنُ عُبَيْدٍ وَتَابَعَهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ عَنْ يَحْيَى . وَرَوَاهُ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ يَحْيَى عَنْ سُلَيْمَانَ نَفْسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

يَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

أَبُو الشَّيْخِ

ثقة حافظ

أَبُو مَنْصُورٍ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

وَجَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْكَاتِبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.