أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، وَإِسْمَاعِيلُ السَّرَّاجُ ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : وَمِمَّا ذَكَرَ بَعْضُ شُيُوخِ أَصْبَهَانَ مِنَ الْمُحَدِّثِينَ الْمُتَقَدِّمِينَ قَالَ : حَدَّثَنِي وَرْقَاءُ بْنُ أحْمَدَ السَّعْدِيُّ أَبُو الفَضْلِ ، فَأَخَذَ بِشَحْمَةِ أُذُنِي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحِيمِ الشَّيْخَ الصَّالِحَ ، فِي حَانُوتِ جَعْفَرٍ الْخَيَّاطِ ، وَأَخَذَ بِشَحْمَةِ أُذُنِي ، قَالَ : ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ فِي يَوْمٍ بَارِدٍ وَأَنَا أُرِيدُ مَجْلِسَ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ ، فَدَخَلْتُ إِلَيْهِ ، وَكَانَ يَوْمًا مُثْلِجًا ، فَاسْتَعْظَمَ ذَلِكَ لإِتْيَانِي إِيَّاهُ ، وَجَعَلَ يَقُولُ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، وَيَسْتَرْجِعُ فِيهِ ، وَيَقُولُ : جِئْتَنِي فِي هَذَا الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ قُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا جَعْفَرٍ كَانَ يَوْمُ مَجْلِسِكَ ، فَقُلْتُ : لَعَلَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ يَحْضُرُونَ فَيَسْمَعُونَ وَأُحَرَمُ أَنَا مِنْ بَيْنِهِمْ ، فَقَالَ : مَا أَرَى أَنَّ أَحَدًا مِنْهُمْ يَحْضُرُ فِي هَذَا الْيَوْمِ ، ثُمَّ عَمِدَ إِلَى مَرَقَةٍ فَسَخَّنَهَا ، وَعَمِدَ إِلَى قَصْعَةٍ خَشَبِيَّةٍ فِيهَا ثُلْمَةٌ ، فَثَرَدَ فِيهَا ، ثُمَّ جَعَلَ يَغْرِفُ لِي ، وَيَقُولُ : أَحْسِ حَتَّى يَخْرُجَ الْبَرَدُ مِنْ جَوْفِكَ أَوْ مِنْ كَبِدِكَ ، فَأَكَلْنَا ، فَلَمَّا فَرَغْنَا وَغَسَلْنَا أَيْدِيَنَا ، عَمِدَ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، فَقَبَضَ عَلَيْهَا فَقَالَ لا تَسْأَلْنِي لِمَ قَبَضْتُ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِكَ ؟ فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا جَعْفَرٍ لِمَ قَبَضْتَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ؟ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي سُفْيَانَ صَالِحِ بْنِ مِهْرَانَ ، فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : دَخَلْتُ عَلَى النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ ، فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، فَقَالَ النُّعْمَانُ : دَخَلْتُ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، قَالَ سُفْيَانُ : دَخَلْتُ عَلَى الأَعْمَشِ فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، قَالَ الأَعْمَشُ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، قَالَ أَبُو وَائِلٍ : دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَبَضَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِي ، فَقَالَ لِي : " يَا أَبَا وَائِلٍ ، إِنْ كُنْتَ تَزْدَادُ بِمَا تَأْخُذُ مِنَ الْعِلْمِ فَازْدَدْ وَإِلا فَلا تُكْثِرِ الْحُجَّةَ عَلَيْكَ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
عَلَى شَحْمَةِ | علي بن رباح اللخمي / توفي في :113 | ثقة |
عَلَى أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ | شقيق بن سلمة الأسدي | مخضرم |
الأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
عَلَى الأَعْمَشِ | علي بن حجر السعدي / ولد في :145 / توفي في :244 | ثقة حافظ |
عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
النُّعْمَانُ | النعمان بن عبد السلام التيمي / توفي في :183 | ثقة |
عَلَى أَبِي سُفْيَانَ صَالِحِ بْنِ مِهْرَانَ | صالح بن مهران الشيباني | ثقة |
أَبَا جَعْفَرٍ لِمَ | لم يذكر المصنف اسمه | |
لِمَ | لم يذكر المصنف اسمه | |
أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْمُقْرِئُ | أحمد بن المفضل القرشي | صدوق يخطئ |
أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |