باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون في الاسناد بين الرجل وابيه واحد


تفسير

رقم الحديث : 519

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الطَّيِّبِ طَلْحَةُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي ذَرٍّ الصَّالِحَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، سَنَةَ عَشْرٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَنَا جَدِّي أَبُو ذَرٍّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، ثنا أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَتَطَيَّرُ ، وَلَكِنْ يَتَفَاءَلُ ، قَالَ : فَكَانَتْ قُرَيْشٌ جَعَلَتْ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ لِمَنْ يَأْخُذُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَرُدُّهُ عَلَيْهِمْ ، حَيْثُ تَوَجَّهَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَأَقْبَلَ بُرَيْدَةُ فِي سَبْعِينَ رَاكِبًا مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، فَتَلَقَّوْا نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلا ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَنْتَ ؟ " قَالَ : أَنَا بُرَيْدَةُ . فَالْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا بَكْرٍ ، بَرُدَ أَمْرُنَا وَصَلُحَ " ، ثُمَّ قَالَ : " مِمَّنْ ؟ " . قَالَ : مِنْ أَسْلَمَ ، قَالَ : " سَلِمْنَا " . قَالَ : " ثُمَّ مِمَّنْ ؟ " . قَالَ : مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَالَ : " خَرَجَ سَهْمُكَ " . فَقَالَ بُرَيْدَةُ لِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : " مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، رَسُولُ اللَّهِ " . قَالَ بُرَيْدَةُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنْتَ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ . قَالَ : فَأَسْلَمَ بُرَيْدَةُ وَأَسْلَمَ الَّذِينَ مَعَهُ جَمِيعًا ، فَلَمَّا أَنْ أَصْبَحَ ، قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَدْخُلِ الْمَدِينَةَ إِلا وَمَعَكَ لِوَاءٌ ، قَالَ : فَحَلَّ عِمَامَتَهُ ثُمَّ شَدَّهَا فِي رُمْحٍ ، ثُمَّ مَشَى بَيْنَ يَدَيْهِ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ . أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَسْوَارِيُّ الصُّوفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِذْنًا ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ جَعْفَرٍ الْفَقِيهَ ، أَجَازَ لَهُ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثنا أَبُو عَمَّارٍ بِالْحَدِيثِ إِلَى قَوْلِهِ : " مِمَّنْ ؟ " ، قَالَ : مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَالَ : " خَرَجَ سَهْمُنَا " . قَالَ أَبُو عَمَّارٍ : وَسَمِعْتُ أَوْسًا بَعْدَ ذَلِكَ يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ أَخِيهِ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِيهِ بُرَيْدَةَ ، قَالَ أَبُو عَمَّارٍ : فَأُعْجِبْتُ بِحُسَيْنِ بْنِ حُرَيْثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَخِي . وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيْضًا لا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ أَوْلادِ بُرَيْدَةَ ، فَقَدْ رَوَى أَوْسٌ عَنِ الْحُسَيْنِ ، غَيْرَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ بُرَيْدَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

سَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَوْسًا

متروك الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

متروك الحديث

أَبُو عَمَّارٍ

ثقة

أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

جَدِّي أَبُو ذَرٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدَ بْنَ جَعْفَرٍ الْفَقِيهَ

ثقة

الشَّيْخُ أَبُو الطَّيِّبِ طَلْحَةُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي ذَرٍّ الصَّالِحَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَسْوَارِيُّ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.