باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون في الاسناد بين الرجل وابيه واحد


تفسير

رقم الحديث : 533

قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الصُّوفِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ كِتَابِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْخَرَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِذْنًا ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَوَيْهِ الْقَطَّانُ ، ثنا بَشَّارُ بْنُ مُوسَى الْخَفَّافُ ، ثنا رِبْعِيُّ بْنُ الْجَارُودِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، حَدَّثَنِي عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْحَجَّاجِ ، ثنا جَدُّكَ الْجَارُودُ ، حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ إِذَا سَافَرَ فَأَرَادَ أَنْ يَتَطَوَّعَ بِالصَّلاةِ اسْتَقْبَلَ بِنَاقَتِهِ الْقِبْلَةَ فَكَبَّرَ ثُمَّ صَلَّى حَيْثُ تَوَجَّهَتِ النَّاقَةُ " . كَذَا نَسَبَ رِبْعِيًّا إِلَى الْجَارُودِ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي كِتَابِ الْمَذَبْحِ لِلدَّارَقُطْنِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ رِبْعِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَارُودِ ذَكَرْتُهُ لِئَلا يَشْتَبِهَ عَلَى مَنْ لا يَعْرِفُهُ ، وَرُبَّمَا لا يَكُونُ فِي الرِّوَايَةِ حَدَّثَنِي جَدُّكَ ، وَلِرِبْعِيٍّ ، عَنْ جَدِّهِ الْجَارُودِ رِوَايَةٌ ، وَعَنْ عَمْرٍو ، عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

الْجَارُودُ

صدوق حسن الحديث

عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْحَجَّاجِ

ثقة

رِبْعِيُّ بْنُ الْجَارُودِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ

صدوق حسن الحديث

بَشَّارُ بْنُ مُوسَى الْخَفَّافُ

ضعيف كثير الغلط كثير الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلَوَيْهِ الْقَطَّانُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْخَرَقِيُّ

مقبول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.