وقد روى محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى حديثا عن اخيه عيسى وعن الحكم بن عتيبة والمنهال...


تفسير

رقم الحديث : 605

أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُرْآنِيُّ ، قَالا : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالا : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي . ح قَالَ سُلَيْمَانُ وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا الْكُوشِيذِيُّ ، وَالْقُرْآنِيُّ ، قَالا : أنا ابْنُ رَيْذَةَ ، أنا الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالُوا : ثنا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ كَانَ فِي سَهْوَةٍ لَهُ ، فَكَانَتِ الْغُولُ تَجِيءُ فَتَأْخُذُ مِنْ طَعَامِهِ ، فَشَكَاهَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِذَا رَأَيْتَهَا فَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، أَجِيبِي رَسُولَ اللَّهِ " . فَجَاءَتْ ، فَأَخَذَهَا ، فَقَالَتْ : إِنِّي لا أَعُودُ . فَأَرْسَلَهَا ، فَجَاءَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ " ؟ قَالَ : أَخَذْتُهَا . فَقَالَتْ : إِنِّي لا أَعُودُ . فَأَرْسَلْتُهَا . فَقَالَ : " إِنَّهَا عَائِدَةٌ " . فَأَخَذَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، كُلُّ ذَلِكَ تَقُولُ : لا أَعُودُ . وَيَجِيءُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ " ؟ فَيَقُولُ : أَخَذْتُهَا . فَتَقُولُ : إِنِّي لا أَعُودُ . فَيَقُولُ : " إِنَّهَا عَائِدَةٌ " . فَأَخَذَهَا ، فَقَالَتْ : أَرْسِلْنِي وَأُعَلِّمُكَ شَيْئًا تَقُولُهُ ، فَلا يَقْرَبُكَ شَيْءٌ ، فَعَلَّمَتْهُ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : " صَدَقَتْ ، وَهِيَ كَذُوبٌ " . هَذَا حَدِيثٌ لَهُ طُرُقٌ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى . وَرُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ، كَانَ صَاحِبَ هَذِهِ الْحَالَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

أَخِيهِ

ثقة

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

ابْنُ رَيْذَةَ

ثقة

وَالْقُرْآنِيُّ

مجهول الحال

الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ

حافظ ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُرْآنِيُّ

مجهول الحال

أَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.