وقد روى محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى حديثا عن اخيه عيسى وعن الحكم بن عتيبة والمنهال...


تفسير

رقم الحديث : 626

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ ، وَأَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُرْآنِيُّ ، قَالُوا : أنا ابْنُ رَيْذَةَ ، قَالا : أنا الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُرَاتٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، ثنا عَوْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي رَافِعٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَائِمٌ ، أَوْ يُوحَى إِلَيْهِ ، فَإِذَا حَيَّةٌ مِنْ جَانِبِ الْبَيْتِ فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْتُلَهَا ، فَأُوقِظُهُ فَاضْطَجَعْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْحَيَّةِ ، فَإِنْ كَانَ شَيْءٌ كَانَ بِي دُونَهُ ،فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَتْلُو هَذِهِ الآيَةَ : إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا سورة المائدة آية الآيَةَ . قَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ " . فَرَآنِي إِلَى جَانِبِهِ ، فَقَالَ : " مَا أَضْجَعَكَ هَاهُنَا ؟ " قُلْتُ : لِمَكَانِ هَذِهِ الْحَيَّةِ . قَالَ : " قُمْ إِلَيْهَا فَاقْتُلْهَا " . فَقَتَلْتُهُا ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي ، فَقَالَ : " يَا أَبَا رَافِعٍ سَيَكُونُ بَعْدِي قَوْمٌ يُقَاتِلُونَ عَلِيًّا ، حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ جِهَادُهُمْ ، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ جِهَادَهُمْ بِيَدِهِ فَبِلِسَانِهِ ، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ بِلِسَانِهِ فَبِقَلْبِهِ ، لَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ شَيْءٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رَافِعٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَوْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ

صدوق يتشيع

يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُرَاتٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

ابْنُ رَيْذَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُرْآنِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو غَالِبٍ الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.