عبد الله بن احمد بن حنبل عن رجل عن اخر عن ابيه وعن رجل عن ثان عن ثالث عن ابيه


تفسير

رقم الحديث : 655

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ السَّرَّاجُ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ الْمَكْرَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَاقَانَ ، قَالا : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، ثنا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَيْهَا وَمَعَهَا ابْنَتَانِ لَهَا ، وَمَعَهَا تَمْرَةٌ ، فَأَخَذَتِ التَّمْرَةُ فَشَقَّتْهَا نِصْفَيْنِ فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا شِقَّةً ، قَالَتْ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ " مَا مِنْ أَحَدٍ يَكُونُ لَهُ ابْنَتَانِ فَيُحْسِنُ إِلَيْهِمَا إِلا سَتَرَتَاهُ مِنَ النَّارِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَحْفُوظٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ بِاخْتِلافٍ عَنْهُ ، وَقِيلَ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ . فَعَلَى هَذَا يَكُونُ بَيْنَ هِشَامٍ وَأَبِيهِ ثَلاثَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ

متهم بالوضع

جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ

متهم بالوضع

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ

ثقة متقن حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَاقَانَ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ الْمَكْرَمِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ السَّرَّاجُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.