الحاسد عدو نعمتي متسخط لقضائي غير راض بقسمي الذي قسمت بين عبادي فقال الشاعر كل العداو...


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيْنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يَحْيَى الْكُرَيْزِيُّ الْقَاضِي , بِنَصِيبِينَ ، حِفْظًا فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَمْلاهُ عَلَيَّ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُكَيْنَةَ الْبِهْرَانِيُّ ، مِنْ كِتَابِهِ بِحَلَبَ ، سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ هَذِهِ الأَبْيَاتِ بِطَرْطُوسَ ، وَوَدَّعْتُهُ بِالْخُرُوجِ لِلْحَجِّ ، وَأَنْفَذَهَا مَعِي إِلَى الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ : يَا عَابِدَ الْحَرَمَيْنِ لَوْ أَبْصَرْتَنَا لَعَلِمْتَ أَنَّكَ فِي الْعِبَادَةِ تَلْعَبُ مَنْ كَانَ يَخْضِبُ خَدَّهُ بِدُمُوعِهِ فَنُحُورُنَا بِدِمَائِنَا تَتَخَضَّبُ أَوْ كَانَ يُتْعِبُ خَيْلَهُ فِي بَاطِلٍ فَخُيُولُنَا يَوْمَ الصَّبِيحَةِ تَتْعَبُ رِيحُ الْعَبِيرِ لَكُمْ وَنَحْنُ عَبِيرُنَا رَهَجُ السَّنَابِكِ وَالْغُبَارُ الأَطْيَبُ وَلَقَدْ أَتَانَا عَنْ مَقَالِ نَبِيِّنَا قَوْلٌ صَحِيحٌ صَادِقٌ لا يَكْذِبُ لا يَسْتَوِي غُبَارُ خَيْلِ اللَّهِ فِي أَنْفِ امْرِئٍ وَدُخَانُ نَارٍ تَلْهَبُ هَذَا كِتَابُ اللَّهِ يَنْطِقُ بَيْنَنَا لَيْسَ الشَّهِيدُ بِمَيِّتٍ لا يَكْذِبُ قَالَ ابْنُ أَبِي سُكَيْنَةَ : فَلَقِيتُ الْفُضَيْلَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ بِكِتَابِهِ ، فَلَمَّا قَرَأَهُ ذَرَفَتْ عَيْنَاهُ ، وَقَالَ : صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَنَصَحَ ، ثُمَّ قَالَ لِي : أَنْتَ مِمَّنْ يَكْتُبُ الْحَدِيثَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا أَبَا عَلِيٍّ ، قَالَ : فَاكْتُبْ هَذَا الْحَدِيثَ جَزَاءً لِحَمْلِكَ كِتَابَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِلَيْنَا ، فَأَمْلَى عَلَيَّ الْفُضَيْلُ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ عَلِّمْنِي عَمَلا أَنَالُ بِهِ ثَوَابَ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُصَلِّي وَلا تَفْتُرَ ، وَتَصُومَ وَلا تُفْطِرَ ؟ " قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَنَا أَضْعَفُ مِنْ أَنْ أَسْتَطِيعَ ذَلِكَ . قَالَ : " فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ طَوَّقْتَ ذَلِكَ مَا بَلَغْتَ فَضْلَ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ فَرَسَ الْمُجَاهِدِ لَتَسْتَنُّ فِي طُولِهِ ، فَيُكْتَبُ لِصَاحِبِهِ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

الْفُضَيْلُ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُكَيْنَةَ الْبِهْرَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يَحْيَى الْكُرَيْزِيُّ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو الْفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.