ياكل القثاء بالرطب


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عُصَيْمٍ الْإِمَامُ ، بِصُورَ ، ثَنَا وَزِيرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْجُبَيْلِيُّ ، بِجُبَيْلٍ ، ثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ الصُّورِيَّ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ أَبُو عُتْبَةَ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ وَحَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : عَطِشَ النَّاسُ وَهُمْ بِالْحُدَيْبِيَةِ ، حَتَّى كَادَتْ أَنْ تُقَطَّعَ أَعْنَاقُهُمْ مِنْ شِدَّةِ الْعَطَشِ ، فَفَزِعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالُوا : هَلَكْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكْنَا ، قَالَ : " كَلا لَنْ تَهْلِكُوا وَأَنَا فِيكُمْ " . ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي تَوْرٍ كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فِيهِ قَرِيبٌ مِنْ مُدٍّ مِنْ مَاءٍ ، فَفَرَّجَ فِيهِ أَصَابِعَهُ ، قَالَ جَابِرٌ : فَوَالَّذِي أَكْرَمَهُ بِنُبُوَّتِهِ لَرَأَيْتُ الْمَاءَ يَفُورُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ كَالْعُيُونِ الَّتِي تَجْرِي ، فَقَالَ : " حَيِّ بِسْمِ اللَّهِ " . قَالَ جَابِرٌ : فَشَرِبْنَا ، وَسَقَيْنَا الرِّكَابَ ، ثُمَّ عَمَدْنَا إِلَى الْمِزَادِ وَالْقِرَبِ ، فَمَلأْنَاهَا حَتَّى صَدَرْنَا ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ قَالَ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنِّي نَبِيُّ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، لا يَقُولُهَا عَبْدٌ يَصَدِّقُ قَلْبَهُ لِسَانُهُ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ " . قَالَ عَطَاءٌ : فَسَأَلَهُ عَبْدُ اللَّهُ بْنُ أَبِي عَمَّارٍ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : أَرْبَعَ عَشَرَةَ مِائَةٍ ، وَلَوْ شَهِدَ ذَلِكَ الْيَوْمَ أَهْلُ مِنًى لَوَسِعَهُمْ وَكَفَاهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

وَأَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عُتْبَةَ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ الصُّورِيَّ

ثقة

وَزِيرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْجُبَيْلِيُّ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ عُصَيْمٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.