ان خلق احدكم يجمع في بطن امه خمسة واربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل...


تفسير

رقم الحديث : 14

وَبِهِ عَنِ الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ الْمَكِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَجِيءُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ تَكُونُ وُجُوهُهُمْ وُجُوهَ الآدَمِيِّينَ وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبَ الشَّيَاطِينِ ، أَمْثَالَ الذِّئَابِ الضَّوَارِي ، لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ شَيْءٌ مِنَ الرَّحْمَةِ ، سَفَّاكِينَ لِلدِّمَاءِ ، لا يَرْعَوْنَ عَنْ قَبِيحٍ إِنْ تَابَعْتَهُمْ وَارَبُوكَ ، وَإِنْ غِبْتَ عَنْهُمُ ارْتَابُوكَ ، وَإِنْ حَدَّثُوكَ كَذَبُوكَ ، وَإِنِ ائْتَمَنْتَهُمْ خَانُوكَ ، صَبِيُّهُمْ عَارِمٌ ، وَشَابُّهُمْ شَاطِرٌ ، وَشَيْخُهُمْ لا يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، الاعْتِزَازُ بِهِمْ ذُلٌّ , وَطَلَبُ مَا فِي أَيْدِيهِمْ فَقْرٌ ، الْحَكِيمُ فِيهِمْ غَاوٍ ، وَالآمِرُ فِيهِمْ مُتَّهَمٌ ، وَالْمُؤْمَنُ فِيهِمْ مُسْتَضْعَفٌ ، وَالْفَاسِقُ فِيهِمْ مُشَرَّفٌ ، وَالسُّنَّةُ فِيهِمْ بِدْعَةٌ ، وَالْبِدْعَةُ فِيهِمْ سُنَّةٌ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ يُسَلِّطُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ شِرَارَهُمْ فَيَدْعُو خِيَارُهُمْ فَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ جِدًّا ، وَفِي الْبَابِ عَنْ 25 عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ خُصَيْفٍ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَلا يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ . وَقَوْلُهُ : " وَارَبُوكَ " . مِنَ الْمُوَارَبَةِ وَهِيَ الْحِيلَةُ وَالْخِدَعُ . وَقَوْلُهُ : " شَاطِرٌ " . مِنَ الشَّطَارَةِ وَهِيَ الْمُبَالَغَةُ فِي الشَّرِّ وَالإِثْمِ وَالتَّعَمُّقُ فِيهِمَا . يُقَالُ : شَطَرَ يَشْطُرُ شَطَارَةً . وَشَطَرَ تَبَاعَدَ شُطُورًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ الْمَكِّيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.