انما الاعمال بالنية وانما لامرئ ما نوى


تفسير

رقم الحديث : 10

وَحَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي سَعِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مَلَّةَ السَّلْمَانِيُّ , يُعْرَفُ بِالْمُحْتَسِبِ ، فِي الْجَامِعِ الأَكْبَرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ أَيْضًا ، وَهَذَا الشَّيْخُ أَيْضًا مِمَّنْ لا يَرْوِي عَنْهُ ِالسَّمَاعِ شَخْصٌ دُونِي ، أنا الشَّيْخُ أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، رَحِمَهُ للَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ ، ثنا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَنْبَسَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهَا ، عَنْ جَدِّهَا ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَلَوْ جَهِدَ الْخَلائِقُ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ لَكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَعْمَلَ للَّهِ بِالرِّضَا وَالْيَقِينِ فَافْعَلْ ، وَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَإِنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا ، وَاعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " . قِيلَ : هَذَا الْحَدِيثُ عَزِيزٌ مِنْ حَدِيثِ أَهْلِ الْبَيْتِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَرِضْوَانُهُ عَلَيْهِمْ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وُجُوهٍ شَتَّى ، وَهَذَا مِنْ أعَزِّ الطُّرُقِ إِلَيْهِ وَأَغْرَبِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهَا

صحابي

فَاطِمَةَ بِنْتِ حُسَيْنٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

عَنْبَسَةُ

متروك الحديث

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي سَعِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مَلَّةَ السَّلْمَانِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.