انما الاعمال بالنية وانما لامرئ ما نوى


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الأَدِيبُ أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمُضَرِيُّ الصَّحَّافُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَةِ الإِمَامِ أَبِي الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ , عَلَيْهِ فِي ذِي الْقِعْدَةِ مِنْ سَنَةِ سِتٍّ وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : ثنا حَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنُ مَرَدَوَيْهِ ، إِمْلاءً سَنَةَ عَشْرٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : لَقَدْ سَمِعْتُ الْيَوْمَ عَجَبًا . قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قُلْتُ : سَمِعْتُ أُمِّ عَبْدٍ ، يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ . فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : وَمَا تُنْكِرُ مِنْ ذَلِكَ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا ، فَيَقُولُ : اكْتُبْ أَجَلَهُ وَرِزْقَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا ، ثُمَّ يَخْتِمُ ذَلِكَ الْكِتَابَ ، فَلا يُزَادُ فِيهِ وَلا يُنْقَصُ مِنْهُ شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ حَكَمَ بِصِحَّتِهِ وَقُوَّتِهِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي طَاهِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ هَذَا . وَأَوْرَدَهُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ أَبِي مُحَمَّدٍ ، سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ الْهِلالِيُّ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَمْرٍو هَذَا ، وَلَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ أَبِي الزُّبَيْرِ . وَحُذَيْفَةُ هَذَا يُكَنَّى أَبَا سَرِيحَةَ وَهُوَ ابْنُ أَسِيدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ الأَغْوَسِ بْنِ الْوَاقِعَةِ بْنِ وَقِيعَةَ بْنِ جِرْوَةَ بْنِ غِفَارٍ الْغِفَارِيُّ ، لَهُ صُحْبَةٌ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِهِ الَّذِينَ بَايَعُوهَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو الطُّفَيْلِ فِي الْقَدَرِ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ ، وَهُوَ مِمَّنْ لَمْ يُورِدِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْهُ شَيْئًا وَلا حَدِيثًا . وَأَخْرَجَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ وَحَدِيثًا آخَرَ . وَأَبُو الطُّفَيْلِ هَذَا اسْمُهُ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ ، وَقِيلَ عَمْرُو بْنُ وَاثِلَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَحْشِ بْنِ جُرَيِّ بْنِ سَعْدِ بْنِ لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْمَكِّيُّ السُّوَائِيُّ مِنْ بَنِي سُوَاةَ ، وُلِدَ عَامَ أُحُدٍ أَدْرَكَ مِنْ حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ مَعَ الاخْتِلافِ الَّذِي فِيهِ ، وَهُوَ آخِرُ مَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرُؤْيَتُهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ فِي حِجَّةِ الْوِدَاعِ , وَسِنُّهُ أَكْثَرُ مِنْ مِائَةِ سَنَةٍ , وَأَبُو الطُّفَيْلِ هَذَا مِنَ الَّذِينَ أَوْرَدَ عَنْهُمْ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي صَحِيحِهِ حَدِيثَيْنِ فِيمَا قِيلَ : أَحَدُهُمَا رُؤْيَتُهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالثَّانِي اسْتِلامُهُ الأَرْكَانَ . وَلَيْسَ لَهُ فِي كِتَابِ الْبُخَارِيِّ شَيْءٌ ، وَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ عَلِيِّ بْنِ الْغَمْرِ سَمِعَ صَاحِبَ مُسْلِمٍ ، وَللَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ . وَجَدَ بَكْرٌ زَبَّانَ بِفَتْحِ الزَّايِ الْمُعْجَمَةِ ، وَبَعْدَهَا بَاءٌ مَنْقُوطَةٌ بِوَاحِدَةٍ ، يَشْتَبِهُ بِرَيَّانَ وَأَمْثَالِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ

ثقة

بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

حَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنُ مَرَدَوَيْهِ ،

ثقة جليل

الأَدِيبُ أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمُضَرِيُّ الصَّحَّافُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.