تقاتلون خوز وكرمان


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَنَا الْمَرُّوذِيُّ ، قَالَ : قُرِئ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، شَاذَانَ ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ . قُلْتُ : إِنَّهْمُ يَقُولُونَ : مَا رَوَاهُ غَيْرُ شَاذَانَ ؟ فَقَالَ : بَلَى كَتَبْتُهُ عَنْ عَفَّانَ ، وَقُرِئَ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَفَّانَ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ كَيْسَانَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ رَبِّي " . قُلْتُ : إِنَّهْمُ يَقُولُونَ : إِنَّ قَتَادَةَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عِكْرِمَةَ . قَالَ : هَذَا لا يَدْرِي الَّذِي قَالَ ، وَغَضِبَ ، وَأَخْرَجَ إِلَيَّ كِتَابَهُ فِيهِ أَحَادِيثُ مِمَّا سَمِعَ قَتَادَةُ ، مِنْ عِكْرِمَةَ فَإِذَا سِتَّةُ أَحَادِيثَ سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ . وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَدْ ذَهَبَ مَنْ يُحْسِنُ هَذَا . وَعَجِبَ مِنْ قَوْمٍ يَتَكَلَّمُونَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، وَعَجِبَ مِنْ قَوْلِ مَنْ قَالَ : لَمْ يَسْمَعْ ، وَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ فَهُوَ قَدِمَ إِلَى الْبَصْرَةِ ، فَاجْتَمَعَ عَلَيْهِ الْخَلْقُ ، وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ حَازِمٍ : هَذَا رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، أَنَّ عِكْرِمَةَ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ مِنَ التَّفْسِيرِ ، فَأَجَابَهُ قَتَادَةُ . وَقَالَ مُهَنَّأٌ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، أَنَّ مَرْوَانَ بْنَ عُثْمَانَ حَدَّثَهُ , عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أُمِّ الطُّفَيْلِ ، امْرَأَةِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " يَذْكُرُ أَنَّهُ رَأَى رَبَّهُ فِي الْمَنَامِ فِي صُورَةِ شَابٍّ مُوَفَّرٍ ، رِجْلاهُ فِي خُضْرٍ ، عَلَيْهِ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ ، عَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ " . فَحَوَّلَ وَجْهَهُ عَنِّي ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . وَقَالَ مَرْوَانُ بْنُ عُثْمَانَ : هَذَا رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، وَعُمَارَةُ بْنُ عَامِرٍ هَذَا الَّذِي رَوَى عَنْهُ مَرْوَانُ لا يُعْرَفُ . وَسَأَلْتُهُ بَلَغَكَ أَنَّ أُمَّ الطُّفَيْلِ سَمِعَتْ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : لا أَدْرِي ، وَقَالَ : سَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلالٍ مَدَنِيٌّ لا بَأْسَ بِهِ . وَقَالَ الْخَلالُ : وَرَأَيْتُ فِي كِتَابِ الْحَسَنِ الْبَزَّازِ ، قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : حَدِيثُ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ ، يَقُولُونَ فِيهِ : " إِنَّ آخِرَ وَطْئَةٍ وَطِئَهَا اللَّهُ بِوَجٍّ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : نَعَمْ ، قَدْ سَمِعْتُهُ أَنَا مِنَ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عْنَ عَمْرٍو عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

شَاذَانَ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ فقيه حجة

الْمَرُّوذِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.