ختن بنيه فدعا اللعابين


تفسير

رقم الحديث : 53

أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ الْمُزَنِيُّ ، أَنَّ أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ الْمُزَنِيُّ ، أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ سُئِلَ عَنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : " وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ سورة الطلاق آية 12 ؟ قَالَ : بَيْنَهُنَّ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ ، وَنُوحٌ كَنُوحِكُمْ ، وَآدَمُ كَآدَمَكُمْ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، لا يَذْكُرُ هَذَا ، إِنَّمَا يَقُولُ : " يَتَنَزَّلُ الْعِلْمُ وَالأَمْرُ بَيْنَهُنَّ " . وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ اخْتَلَطَ ، وَأَنْكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَدِيثَ ، وَعَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : فِي كُلِّ سَمَاءٍ وَكُلِّ أَرْضٍ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِهِ ، وَأَمْرٌ مِنْ أَمْرِهِ وَقَضَاءٌ مِنْ قَضَائِهِ . وَقَالَ الأَثْرَمُ : قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : الْحَدِيثُ الَّذِي كَانَ أَبُو الْهَيْثَمِ يَرْوِيهِ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أُبَيٍّ : لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ سورة البقرة آية 226 . رَأَيْتُهُ فِي كِتَابِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ؟ فَقُلْتُ : لا . فَقَالَ : قَدْ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ عَبَّادٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، لَيْسَ فِيهِ أُبَيٌّ ، أَوْقَفَهُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . قُلْتُ : فَإِنَّ ابْنَ الْحِمَّانِيِّ يَرْوِيهِ . فَنَفَضَ يَدَهُ نَفْضَةً شَدِيدَةً ، ثُمَّ قَالَ : ابْنُ الْحِمَّانِيِّ الآنَ لَيْسَ عَلَيْهِ قِيَاسٌ أَمْرُ ذَاكَ عَظِيمٌ ، أَوْ كَمَا قَالَ . ثُمَّ قَالَ : سُبْحَانَ الَّذِي يَسْتُرُ مَنْ نَسِيَ . وَرَأَيْتُهُ شَدِيدَ الْغَيْظِ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.