الاعمال بالنية وانما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله والى رسوله فهجرته الى الله...


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ الْمُؤَدِّبُ , إِمَامُ مَسْجِدِ ابْنِ رَغْبَانَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : قَرَأْتُ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَفْضَلُ الْكَلامِ ؟ قَالَ : " يَا ابْنَ عَفَّانَ أَفْضَلُ الْكَلامِ قَوْلُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَأَكْثِرْ مِنْ قَوْلِهَا فَإِنَّهَا مُنْجِيَتُكَ وَمُنْجِيَةٌ مَنْ قَالَهَا مِنَ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْعَبْدِيُّ

ثقة ثبت ربما أغرب

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشِ

متهم بالكذب

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ الْمُؤَدِّبُ ,

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.