انما الاعمال بالنيات وانما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله والى رسوله فهجرته الى...


تفسير

رقم الحديث : 2

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : قَثَنَا أَبُو عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، قَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، مَوْلَى أُمِّ صَبِيَّةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : لَوْلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، وَلأَخَّرْتُ صَلاةَ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ، إِذَا مَضَى ثُلُثُ اللَّيْلِ هَبَطَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَلَمْ يَزَلْ بِهَا يَقُولُ : " أَلا دَاعٍ يُجَبْ ، أَلا سَائِلٌ يُعْطَ ، أَلا مُذْنِبٌ يَسْتَغْفِرُ فَيُغْفَرَ لَهُ ، أَلا سَقِيمٌ يَسْتَشْفِي فَيُشْفَ ؟ " . حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ . مَوْلِدُ شَيْخِنَا هَذَا فِي صَفَرَ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّ مِائَةٍ , وَتُوُفِّيَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ خَامِسِ مُحَرَّمٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَدُفِنَ بِمَقْبَرَةِ الإِمَامِ أَحْمَدَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءٍ ، مَوْلَى أُمِّ صَبِيَّةَ

مقبول

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة