اسماعيل بن الحسن العتواري


تفسير

رقم الحديث : 264

وَقَالَ لَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ : عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَلِيٍّ الْأَزْدِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَلاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى " ، وقَالَ هشيم : عَنْ يعلى ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنْ رجل ، عَنِ ابْن عُمَر قولَهُ ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن صالح ، قَالَ : حدثني الليث ، عَنْ عَمْرو بْن الحارث ، عَنْ بكير ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي سلمة ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنِ ابْن عُمَر عُمَر " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " ، وقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : كَانَ ابْن عُمَر لا يصلي أربعا لا يفصل بينهن إلا المكتوبة ، وقَالَ مالك ، وأيوب ، وعُبَيْد اللَّه : عَنْ نافع ، عَنِ ابْن عُمَر ، كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وَبِهِ قَالَ الزُّهْرِيّ : عَنْ سالم ، عَنْ أَبِيه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيه

صحابي

سالم

ثقة ثبت

الزُّهْرِيّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْن عُمَر

صحابي

نافع

ثقة ثبت مشهور

وعُبَيْد اللَّه

ثقة ثبت

وأيوب

ثقة ثبتت حجة

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْن عُمَر

صحابي

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن

ثقة

عَبْد اللَّه بْن أَبِي سلمة

ثقة

بكير

ثقة

عَمْرو بْن الحارث

ثقة فقيه حافظ

الليث

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْد اللَّه بْن صالح

مقبول

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْن عُمَر

صحابي

رجل

عَلِيٍّ الْأَزْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن

ثقة

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يعلى

ثقة

عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

هشيم

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

Whoops, looks like something went wrong.