نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي الازدي البصري


تفسير

رقم الحديث : 686

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَفْطَسُ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَن الْجُرَشِيِّ ، عَنْ جُبَيْر بْنِ نُفَيْرٍ ، أَخْبَرَنِي سَلَمَةُ بْنُ نُفَيْلٍ السَّكُونِيُّ ، قَالَ : دَنَوْتُ من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَادَتْ رُكْبَتَايَ تَمَسَّانِ فَخِذَهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، سيء بِالْخَيْلِ وَأُلْقِيَ السِّلاحُ وَزَعَمُوا أَنْ لا قِتَالَ ، قَالَ : " كَذَبُوا ، الآنَ جَاءَ الْقِتَالُ ، لا تَزَالَ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةً عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرَةً عَلَى النَّاسِ يُزِيغُ اللَّهُ قُلُوبَ قَوْمٍ فَيُقَاتِلُونَهُمْ لِيَنَالُوا مِنْهُمْ . قَالَ وَهُوَ مُوَلٍّ ظَهْرَهُ إِلَى الْيَمَنِ : إِنِّي لأَجِدُ نَفَسَ الرَّحْمَن مِنْ هَاهُنَا ، وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنِّي مَكْفُوتٌ غَيْرَ مُلَبَّثٍ وَتَتْبَعُونِي أَفْذَاذًا ، وَالْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةُ بْنُ نُفَيْلٍ السَّكُونِيُّ

صحابي

جُبَيْر بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَن الْجُرَشِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَفْطَسُ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

Whoops, looks like something went wrong.