محمد بن مطير


تفسير

رقم الحديث : 190

حَدَّثَنَا آدَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَمْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَهْدَمَ بْنَ مُضَرِّبٍ ، سَمِعْتُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُكُمْ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَكُونُ قَوْمٌ يَشْهَدُونَ وَلا يُسْتَشْهَدُونَ ، وَيَخُونُونَ وَلا يُؤْتَمَنُونَ ، وَيَنْذِرُونَ وَلا يُوفُونَ ، وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ " . مُسْلِم قَالَ : حَدَّثَنَا أبان ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جمرة بِهذا ، وقَالَ : " يشهدون ولا يستشهدون ، ويحلفون ولا يستحلفون " . مُحَمَّد بْن كثير قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيان الثوري ، عَنْ منصور ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنْ عُبَيْدة ، عَنْ عَبْد اللَّه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " خير الناس قرني ثم الَّذِين يلونهم ، فذكر الحديث " ثم يجيء قوم يشهدون ولا يستشهدون " . قَالَ إِبْرَاهِيم : فكَانَ أصحابنا ينهونا أن نحلف بالشهادة والعهد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّه

صحابي

عُبَيْدة

ثقة

إِبْرَاهِيم

ثقة

منصور

ثقة ثبت

سُفْيان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ

صحابي

زَهْدَمَ بْنَ مُضَرِّبٍ

ثقة

مُحَمَّد بْن كثير

ثقة

أَبُو جَمْرَةَ

ثقة ثبت

أَبُو جمرة

ثقة ثبت

أبان

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ

ثقة

مُسْلِم

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.