سمرة بن معير ابو محذورة القرشي


تفسير

رقم الحديث : 770

حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ رَاشِدٍ ، نا عَلِيُّ بْن قَادِمٍ الْخُزَاعِيُّ ، أنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ سَهْمِ بْنِ حُصَيْنٍ الأَسَدِيِّ ، قَدِمْتُ مَكَّةَ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلْقَمَةَ ، قَالَ ابْنُ شَرِيكٍ وَكَانَ عَلْقَمَةُ سَبَّابًا لِعَلِيٍّ ، فَقُلْتُ : هَلْ لَكَ هَذَا ؟ يَعْنِي أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، فَقُلْتُ : سَمِعْتَ لِعَلِيٍّ مَنْقَبَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَإِذَا حَدَّثْتُكَ فَسَلِ الْمُهَاجِرِينَ ، وَالأَنْصَارَ ، وَقُرَيْشًا ، قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ فَأَبْلَغَ ، فَقَالَ : " أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ ادْنُ عَلِيُّ " . فَدَنَا فَرَفَعَ يَدَهُ وَرَفَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ حَتَّى نَظَرْتُ إِلَى بَيَاضِ إِبِطَيْهِ ، فَقَالَ : " مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ " . سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ , قَالَ ابْنُ شَرِيكٍ : فَقَدِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلْقَمَةَ ، وَسَهْمٌ فَلَمَّا صَلَّيْنَا الْفَجْرَ ، قَامَ ابْنُ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مِنْ سَبِّ عَلِيٍّ ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه : وسهم مجهول ولا يدري .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

سَهْمِ بْنِ حُصَيْنٍ الأَسَدِيِّ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَرِيكٍ

مقبول

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عَلِيُّ بْن قَادِمٍ الْخُزَاعِيُّ

ضعيف الحديث

يُوسُفُ بْنُ رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.