نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي الازدي البصري


تفسير

رقم الحديث : 684

قَالَ لِي قَالَ لِي عَيَّاشٌ ، نا عَبْدُ الأَعْلَى ، نا ابْنُ إِسْحَاق ، حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ سَلامَةَ بْنِ وَقْشٍ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ أَبْيَاتِنَا مِنْ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ يَهُودِيُّ فَخَرَجَ غَدَاةً إِلَى مَجْلِسِ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، وأنا يَوْمَئِذٍ غُلامٌ مِنْ أَحْدَثِ قَوْمِي ، عَلَيَّ بُرْدَانِ لِي مُضْطَجِعًا فِي نَاحِيَةِ الْمَجْلِسِ إِلَى فَنَاءِ أَهْلِي ، فَقَامَ بَيْنَ ظَهْرَانَيِ الْمَجْلِسِ وَهُمْ أَصْحَابُ وَثَنٍ لا يَرَوْنَ بَعْثًا ، فَذَكَرَ الْبَعْثَ ، وَالْقِيَامَةَ ، وَالْجَنَّةَ ، وَالنَّارَ ، وَالْحِسَابَ ، وَالْمِيزَانَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِقَوْمِي ، فَقَالُوا : وَيْحَكَ أَتَرَاهُ كَائِنًا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ وإنه لَكَائِنٌ ، وَوَدِدْتُ بِحَظِّي من النَّارِ تَنُّورًا عَظِيمًا تُسَجِّرُونَهُ عَلَيَّ ثُمَّ غَطَّيْتُمْ عَلَيَّ فِيهِ ، قَالُوا : فَمَا آيَةُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَبِيُّ يُبْعَثُ مِنْ نَاحِيَةِ هَذِهِ الْبَلْدَةِ نَحْوَ الْيَمَنِ ، قَالُوا : مَتَى ؟ فَرَآنِي وأنا أَحْدَثُ الْقَوْمِ فَقَالَ : إِنْ يَسْتَنْفِدْ هَذَا الْغُلامُ عُمْرَهُ يُدْرِكْهُ ، فَوَاللَّهِ مَا مَاتَ حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجَبْنَاهُ وَكَفَرَ ، فَقُلْنَا لَهُ فَقَالَ : لَيْسَ بِهِ ؛ حَسَدًا وَبَغْيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ سَلامَةَ بْنِ وَقْشٍ

صحابي

مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ

له رؤية

صَالِحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ عَوْفٍ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاق

صدوق مدلس

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

عَيَّاشٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.