نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي الازدي البصري


تفسير

رقم الحديث : 729

قَالَ لِي قَالَ لِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ : حَدَّثَنِي خَالِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " تَصَدَّقَ السَّائِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ بِدَارَيْهِ بِالْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، كَتَبَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ هَذَا مَا قَضَى السَّائِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ فِي دَارِهِ الَّتِي بِالْمَدِينَةِ ، وَدَارِهِ الَّتِي بِمَكَّةَ فِي حُرُمَاتِ اللَّهِ وَبِمَكَّةَ الْكَعْبَةَ ، أَنَّهُمَا صَدَقَةُ مَسْكَنِهِمَا هُمَا إِلَى ذِي الرَّأْيِ مِنْ وَلَدِي يَسْكُنُ وَيُسَكِّنُ وَلَدِي غَيْرَ مَرْدُودٍ عَلَيْهِ قَضَاءٌ مِنْ قَرِيبٍ أَوْ بَعِيدٍ عَلَيْهِ مِنَ النَّاسِ بَعْدَ قَضَائِي الَّذِي قَضَيْتُ فِيهِمَا إِلا أَنْ يَبْدُوَ لِلسَّائِبِ أَنْ يَحْدُثَ أَمْرًا يَتْبَعُ الْخَيْرَ الَّذِي يَحْجِنُهُمَا لَهُ ، فَإِنْ لَمْ يُحْدِثِ السَّائِبُ فِيهِمَا أَمْرًا فِي حَيَاتِهِ فَإِنَّهُ لا يُحِلُّهُمَا بِاللَّهِ لِبَائِعٍ وَلا مُبْتَاعٍ ، شَهِدَ عَلَى مَا قَضَى السَّائِبُ فِي دَارَيْهِ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَزْهَرِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ ، وَالْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ ، وَنَوْفَلُ بْنُ عَدِيٍّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَلَمَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَالسَّفَّاحُ بْنُ صَالِحٍ ، وَكَتَبَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَخَمْسِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.