اذا قعدت بين شعبها الاربع ثم جهدتها به فقد وجب الغسل


تفسير

رقم الحديث : 1

نا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ ، مِنْ لَفْظِهِ ، وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُقَيْلِ بْنُ رِيشِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي دَارِهِ , فِي جُمَادَى الآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَذْلَمٍ الْقَاضِي إِمْلاءً بِدِمَشْقَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِيَوْمٍ بَقِيَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ مِنْ سَنَةِ ثَلاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرُو ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : نا ابْنُ سَلْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ الْحَسَنِ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَعَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَسْرِقُ السَّارِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، فَإِنْ فَعَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ بَرِئَ الإِيمَانُ مِنْ قَلْبِهِ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَعَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

ابْنُ سَلْمٍ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق يخطئ

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرُو

ثقة حافظ مصنف

Whoops, looks like something went wrong.