اذا قعدت بين شعبها الاربع ثم جهدتها به فقد وجب الغسل


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ ، نا ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ : مَا حَمَلَكُمْ عَلَى أَنْ عَمَدْتُمْ إِلَى الأَنْفَالِ وَهِيَ مِنَ الْمَثَانِي ، وَإلِى بَرَاءةٌ وَهِيَ مِنْ الْمِئِينَ , فَقَرَنْتُمْ بَيْنَهُمَا ، وَلَمْ تَكْتُبُوا بَيْنَهُمَا سَطْرَ " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " , وَوَضَعْتُمُوهَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ ، فَمَا حَمَلَكُمْ عَلَى ذَلِكَ ؟ فَقَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يَأْتِي عَلَيْهِ الزَّمَانُ وَهُوَ يُنَزَّلُ عَلَيْهِ مِنَ السُّوَرِ ذَاتَ الْعَدَدِ ، وَكَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ دَعَا بَعْضَ مَنْ يَكْتُبُ ، فَيَقُولُ : " ضَعُوا هَذِهِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا " . وَإِذَا نَزَلَتْ عَلَيْهِ آيَةٌ ، يَقُولُ : " ضَعُوا هَذِهِ الآيَةَ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا " . وَإِذَا نَزَلَتْ عَلَيْهِ الآيَاتُ ، يَقُولُ : " ضَعُوا هَذِهِ الآيَاتِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا " . وَكَانَتِ الأَنْفَالُ مِنْ أَوَائِلِ مَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ ، وَكَانَتْ بَرَاءَةٌ مِنْ آخِرِ الْقُرْآنِ ، وَكَانَتْ قِصَّتُهَا شَبِيهَةً بِقِصَّتِهَا ، وَظَنَنْتُ أَنَّهَا مِنْهَا ، وَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا أَنَّهَا مِنْهَا ، فَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ قَرَنْتُ بَيْنَهُمَا ، وَلَمْ أَكْتُبْ بَيْنَهُمَا سَطْرَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ , وَوَضَعْتُهَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَارِسِيِّ ، قَالَ : نا ابْنُ عَبَّاسٍ , مِثْلَهُ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَارِسِيِّ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قُلْتُ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدَ الْفَارِسِيِّ

مجهول

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَحْمَدُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدٌ

مقبول

لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة مأمون

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدُ الْفَارِسِيُّ

مجهول

يَزِيدَ الْفَارِسِيِّ

مجهول

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدٌ

مقبول

مُحَمَّدٌ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.