ما ادري انا بقدوم جعفر اسر او بفتح خيبر


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِالْجَانِبِ الْغَرْبِيِّ مِنْ بَغْدَادَ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَا الشَّيْخَانِ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، وَالشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالا : أَنْبَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ هُوَ الْبَغَوِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ الْمَخْزُومِيُّ وَاسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " كَانَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يُحِبُّ الْمَسَاكِينَ ، وَيَجْلِسُ إِلَيْهِمْ ، وَيُحَدِّثُهُمْ وَيُحَدِّثُونَهُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَنِّيهِ أَبَا الْمَسَاكِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْمَخْزُومِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ هُوَ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال