ابراهيم بن احمد بن عمر بن حمدان بن شاقلا ابو اسحاق البزار


تفسير

رقم الحديث : 157

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حُمَّدَوْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ سَمْعُونٍ ، إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْكَاتِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الرَّبَالِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَطَاءٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : خَطَبَنَا أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَقَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ أَوَّلَ ، فِي مِثْلِ هَذَا الشَّهْرِ ، فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ ، فِي مِثْلِ هَذِهِ السَّاعَةِ ، ثُمَّ اسْتَعْبَرَ ، ثُمَّ عَادَ فَاسْتَعْبَرَ ، ثُمَّ عَادَ فَاسْتَعْبَرَ ، حَتَّى فَاضَتْ عَيْنَاهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَكَانَ قَرِيبًا مِنَ الْمِنْبَرِ : مَا شَأْنُكَ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَتِهِ : أَيُّهَا النَّاسُ ، سَلُوا اللَّهَ الْعَفْوَ وَالْمُعَافَاةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَطَاءٍ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الرَّبَالِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْكَاتِبُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ سَمْعُونٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ حُمَّدَوْهُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.