ابراهيم بن احمد بن عمر بن حمدان بن شاقلا ابو اسحاق البزار


تفسير

رقم الحديث : 158

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْرُوفُ بِالْبَادِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جِبْرِيلُ بْنُ شُجَاعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السُّوَيْفِيُّ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَجِيدِ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْجُودَ مِنْ جُودِ اللَّهِ ، فَجُودُوا يَجِدُ اللَّهُ لَكُمْ ، أَلا إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْجُودَ ، وَخَلَقَهُ فِي صُورَةِ رَجُلٍ ، وَجَعَلَ أُسَّهُ رَاسِخًا فِي أَصْلِ شَجَرَةٍ طُوبَى ، وَشَدَّ أَغْصَانَهَا بِأَغْصَانِ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، وَتَدَلَّى بَعْضُ أَغْصَانِهَا إِلَى الدُّنْيَا ، فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ ، أَلا إِنَّ السَّخَاءَ مِنَ الإِيمَانِ ، وَالإِيمَانَ فِي الْجَنَّةِ ، وَخَلَقَ الْبُخْلَ مِنْ مَقْتِهِ ، وَجَعَلَ أُسَّهُ فِي أَصْلِ شَجَرَةِ الزَّقُّومِ ، وَتَدَلَّى بَعْضُ أَغْصَانِهَا إِلَى الدُّنْيَا ، فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا أَدْخَلَهُ النَّارَ ، أَلا إِنَّ الْبُخْلَ مِنَ الْكُفْرِ ، وَالْكُفْرَ فِي النَّارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِيهِ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدَ الْمَجِيدِ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السُّوَيْفِيُّ الْبَلْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

جِبْرِيلُ بْنُ شُجَاعٍ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَنَّاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.