يوسف بن الحسين بن علي ابو يعقوب الرازي


تفسير

رقم الحديث : 111

وَبِهِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : ذَكَرَ أَبِي حَدِيثَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٍ ، وَالصَّرَاةِ وَقُطْرُبُّلَ ، تُجْبَى إِلَيْهَا كُنُوزُ الأَرْضِ ، وَيَجْتَمِعُ إِلَيْهَا كُلُّ لِسَانٍ ، فَلَهِيَ أَسْرَعُ ذِهَابًا فِي الأَرْضِ مِنَ الْحَدِيدَةِ الْمُحْمَاةِ فِي الأَرْضِ الْخَوَّارَةِ . فَقَالَ : كَانَ المحاربي جليسا لسيف بْن مُحَمَّد ابْن أخت سفيان الثوري . وَكَانَ سيف كذابا ، فأظن المحاربي سمعه مِنْهُ ، قَالَ عبد اللَّه : فقيل لأبي : فإن عبد العزيز بْن أبان ، رواه عن سفيان الثوري ، عن عاصم الأحول ؟ فَقَالَ أَبِي : كل من حدث بهذا الحديث ، عن سفيان الثوري ، فهو كذاب . قَالَ عبد اللَّه : فقلت لَهُ : إن لوينا حدثناه عن مُحَمَّد بْن جابر الحنفي ؟ فَقَالَ : كَانَ مُحَمَّد بْن جابر ، ربما ألحق فِي كتابه الحديث . ثُمّ قَالَ أَبِي : هَذَا الحديث ليس بصحيح ، أو قَالَ : كذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

عَاصِمٍ الأَحْوَلِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.