ابراهيم بن احمد بن عمر بن حمدان بن شاقلا ابو اسحاق البزار


تفسير

رقم الحديث : 127

وَحَكَى لَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَجَرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ سُكَيْنَةَ الأَزْجِيِّ ، قَالَ : حَكَى لَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ التَّمِيمِيِّ ، قَالَ : حَكَى لِي شَيْخٌ ، كَانَ يُسَافِرُ فِي طَلَبِ الْحَدِيثِ ، أَنَّهُ وَقَعَ لِي فِي خَبَرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ، وَقَالَ : فَسَافَرْتُ كَذَا ، وَكَذَا بَلَدًا ، أَسْأَلُ : هَلْ هُنَاكَ زِيَادَةٌ عَلَى هَذَا الْعَدَدِ ؟ فَمَا زَادَنِي أَحَدٌ ، وَكُلٌّ يَقُولُ : هَكَذَا سَمِعْنَا ، فَدَخَلْتُ مَدِينَةَ الْبَصْرَةِ ، وَسَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ ؟ فَمَا زَادَنِي أَحَدٌ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ نِمْتُ ، وَأَنَا تَعِبٌ . فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَبَّلْتُ قَدَمَهُ ، فَقَالَ لِي : يَا فُلانُ ، قَدْ تَعِبْتَ فِي هَذَا الْخَبَرِ الَّذِي سمعتهُ عَنِّي ، فَقُلْتُ لَهُ : إِي وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ لِي : امْضِ إِلَى بَغْدَادَ ، إِلَى جَامِعِ الْخَلِيفَةِ ، سَتَرَى رَجُلا وَاسِعَ الْجَبِينِ ، جَهُورِيَّ الصَّوْتِ ، فَسَلْهُ عَنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ ، يَعْنِي : أَبَا بَكْرٍ عَبْدَ الْعَزِيزِ ، فَإِنَّهُ يُجِيبُكَ ، قَالَ : فَلَمْ يَحْمَلْنِي الْقُعُودُ ، حَتَّى جِئْتُ إِلَى بَغْدَادَ ، قَالَ : فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لا سَأَلْتُ أَحَدًا عَنْ هَذَا الرَّجُلِ ، حَتَّى أَدْخُلَ الْجَامِعَ ، وَأَنْظُرُ إِلَى الصِّفَةِ الَّتِي وَصَفَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلْتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ الْجَامِعَ ، فَسمعت صَوْتَهُ ، فَإِذَا هُوَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وَصَفَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَقَفْتُ حِذَاءَهُ ، فَقُلْتُ : أَيُّهَا الشَّيْخُ ، مَسْأَلَةٌ . قَالَ : أَوْسِعُوا لِلشَّيْخِ مَوْضِعًا ، إِلَى أَنْ وَصَلْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ لِي : اجْلَسْ ، فَجَلَسْتُ ، فَقَالَ لِي سِرًّا : أَلَسْتَ الرَّجُلَ الَّذِي بَعَثَ بِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَوَقَعَتْ عَلَيَّ الرِّعْدَةُ ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، وَأَمْسَكْتُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : أَيُّهَا الشَّيْخُ هَاتِ مَسْأَلَتَكَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَدِيثِ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَدْخُلُ الْجَنَّةَ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبْلَهُ ، أَنْتَ وَالَّذِينَ سَأَلْتُهُمْ ، حَدَّثَنَا فُلانٌ ، عَنْ فُلانٍ ، وَذَكَرَ الإِسْنَادَ ، أَنَّهُ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ، وَحَصَلَ أَهْلُ الْمَوْقِفِ يَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ : هَؤُلاءِ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَلا أُبَالِي ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَيَحْثُنِي ثَلاثَ حَثْيَاتٍ ، فَمَنْ قَبْضَتُهُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَمَاءً ، وَالأَرْضُ فِي يَدِهِ كَحَبَّةِ خَرْدَلٍ فِي أَرْضِ فَلاةٍ ، كَمْ مَرَّةٍ سَبْعُونَ أَلْفًا ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَيْخٌ

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ التَّمِيمِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَجَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.