من كانت لاخيه عنده مظلمة في دم او مال جاءه فاستحله من قبل ان يؤخذ منه وليس ثم دينار و...


تفسير

رقم الحديث : 44

أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا أَبُو حَامِدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، نا عِيسَى بْنُ شُعَيْبٍ ، نا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اذْكُرُوا اللَّهَ فَإِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ كُتِبَ لَهُ بِهَا عَشْرٌ , وَمِنْ عَشْرٍ إِلَى مِائَةٍ ، وَمِنْ مِائَةٍ إِلَى أَلْفٍ ، وَمَنْ زَادَ زَادَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَمَنِ اسْتَغْفَرَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، وَمَنْ حَالَتْ شَفَاعَتُهُ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ فِي مُلْكِهِ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَقَدْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا أَوْ مُؤْمِنَةً حَبَسَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَأْتِيَ بِالْمَخْرَجِ ، وَمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ اقْتُنِصَ مِنْ حَسَنَاتِهِ لَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ شُعَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو حَامِدٍ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ