من ترك بسم الله الرحمن الرحيم فقد ترك اية وقد عد علي فيما عد في ام الكتاب


تفسير

رقم الحديث : 52

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْعَطَّارُ ، بِاسْفَرَائِنَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِمْرَانَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْمَلَطِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ لِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَنَا لَكُمْ خَيْرُ رَبٍّ لَنْ أَرْضَى لَكُمْ إِلا بِالْكَثِيرِ الْجَزِيلِ ، وَرَضِيتُ مِنْكُمْ بِالْقَلِيلِ الْيَسِيرِ ، أَعْطَيْتُكُمْ فَضْلا وَسَأَلْتُكُمْ قَرْضًا ، فَمَنْ أَعْطَانِي شَيْئًا مِمَّا أَعْطَيْتُهُ , طَوْعًا , عَجَّلْتُ لَهُ الْخَلَفَ فِي الْعَاجِلِ , وَدَخَرْتُ لَهُ فِي الآجِلِ ، وَمَنْ أَخَذْتُ مِنْهُ شَيْئًا مِمَّا أَعْطَيْتُهُ , كَرْهًا , فَصَبَرَ لأَمْرِي أَوْجَبْتُ لَهُ صَلاتِي وَرَحْمَتِي وَكَتَبْتُهُ مِنَ الْمُهْتَدِينَ ، وَأَبَحْتُ لَهُ النَّظَرَ إِلَى وَجْهِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْمَلَطِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِمْرَانَ

يضع الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.