كفى بالمرء من الشر ان يشار اليه بالاصابع في دينه او دنياه قيل لابن عمر فايهم يشيرون ا...


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَنَا السَّيِّدُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ ، أنبا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَزِيرُ ، أنبا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ سُهَيْلٍ ، نا حُمَيْدُ بْنُ يَزِيدَ ، أنبا الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ مُضَرِّسٍ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَقْبَلْتُ مِنْ جَبَلَيْ طَيِّءٍ ، أَكْلَلْتُ مَطِيَّتِي ، وَأَتْعَبْتُ نَفْسِي وَلَمْ يَبْقَ حَبْلٌ مِنْ بَيْنِ الأَحْبُلِ إِلا وَقَدْ وَقَفْتُ عَلَيْهِ وَزُرْتُهُ ، فَهَلْ لِي مِنْ حَجٍّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى مَعَنَا صَلاةَ الْفَجْرِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ، وَقَدْ كَانَ أَتَى قَبْلَ ذَلِكَ عَرَفَاتٍ لَيْلا أَوْ نَهَارًا ، فَقَدْ قَضَى حَقَّهُ ، وَإِلا فَلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ

متروك الحديث

حُمَيْدُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ سُهَيْلٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَزِيرُ

ثقة

السَّيِّدُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.